Wednesday, March 18, 2009

درس مستفاد من كوبرى 6 أكتوبر

لسنوات طويلة تمتد لمرحلة الطفولة شغل كوبرى 6 أكتوبر جزء طويل من ساعات يومى، نظراً لسكنى فى حى بعيد عن مدرستى وأيضا عن كليتي و عن محل عملى لاحقاً



فى سنوات الكلية عندما أصبحت متحكم فى وسيلة إنتقالى كنت فى بعض الآحيان أتحايل على الزحام فى المنطقة أعلى شارع رمسيس بأن أتخلى عن الكوبرى واسلك الطريق الأرضى، وكان من المعتاد أن أواجه الزحام فى شارع رمسيس وأنظر إلى الكوبرى لأجد سيولة مرورية ملحوظة ، وعلى الناحية الاخرى فى حالة أختياري أعلى الكوبرى كنت أقف فى الزحام لاجد السيارات تمرق فى سعادة فى شارع رمسيس الخالى من الزحام...!!!!



كان رد فعلى المعتاد هو الحنق ولوم سوء الحظ الملازم لى على الدوام (هو أعتقاد راسخ لدى حتى الآن) على إعتبار أن إختيارى دوماً يقع على الخيار السيئ



ولكن مع إعادة النظر اكتشفت أن الوقت الوحيد الذى أنظر خلاله على الخيار الأخر هو حال وجود عوائق فى اختيارى الراهن والمرات التى مررت خلالها من طريق سالك لم اتمتع بشعور النصر وتعاملت مع الأمر كأنه امر طبيعى ولا يبعث على أى شعور ايجابى فلم أهتم بالنظر إلى الجانب الأخر لمعرفة إذا كان متوقف ام لا



كذا هى خيارتنا فى الحياه كثيراً لانرى سوى سلبيات تلك الخيارات لاننا لا نسعى للمقارنة إلا فى ظل الازمات او مواجهة الصعاب، كما نعمل على إرجاع الإخفاق إلى سوء البخت او الاخرين

كأن الأمر الطبيعى هو أن تسير الأمور كما نبغى وسيرها على هذا النحو مرجعة حسن الاختيار والذكاء ونادراً ما يكون حسن الطالع



لا داعى للمقارنة بين حياتنا وحياة الاخرين او ما قمنا به مقابل ما كان يمكننا القيام به فالرصاصة المنطلقة لا يمكنها العودة عن طريقها، يمكن تعديل مسارها فقط ، الحياة تسير فى إتجاه واحد لذا يجب عدم إضاعة الوقت فى النظر إلى الخلف بل فى محاولة معالجة نتيجة الاخفاق مع تعلم الدروس المستفادة لعدم تكرارها، أما الندم فهو حماقة ومضيعة للوقت

17 comments:

  1. :)
    Amin !! :)
    معنديش اي مناقشات فلسفية ولا معقدة خالص المرة دي
    الندم .. هو اكثر المشاعر تدميرا لحياة الانسان

    المهم انه اذا تمكن الانسان من التغاضي عن الاخفاق في السابق على الكون من حوله ألا يعلق الطائر الميت في رقبته

    ReplyDelete
  2. امممم... يجب أن أسعى لابداء رأى مخالف حتى أستمتع بالمناقشات الفلسفية المعقدة :)

    ReplyDelete
  3. ليس فقط للاراء المخالفة .. انا شخصيا استمتع بالمناقشة جدا
    وخاصة مع من تثيرني عقولهم ومن يملكون وجهات نظر تستحق أن تسمع وتحترم وتستفز الافكار في عقلي
    وهو أمر تشكر عليه بالبلدي يعني :))

    ReplyDelete
  4. بيتك ومترحك للنقاش فى اي وقت:)
    الاستمتاع والشعور متبادل، والشكر لمن يقدم شئ وليس لمن يتلقى مثلى
    أشعر بالسعادة والإثارة للإطلاع على أفكار تستحق الاحترام والتحاور مع أشخاص مثيريين للإهتمام
    و أن كنت لا أخفى بعض الشعور بالغرابة وعدم التييقن من جدوى التواجد فى هذا العالم الموازى المسمى بالتدوين

    ReplyDelete
  5. اولا ايه اللي مسهرك لحد دلوقتي ؟؟؟ :)
    ثانيا مش مهم تحكم على التجربة
    مش مهم يكون لها جدوي .. المهم تستمع بيها

    الغرابة طبيعية .. فهنا تقابل بشرا يسكبون ذواتهم التي لا يمكن ان يراها احد
    فقد أكون مثلا تلك الفتاة التي تجلس في المكتب المجاور لمكتبك او في التي تراها في الشارع او جارتك أو أو أو

    هي ذواتنا ربما كما هي او كما نرغب ان تكون
    انا شخصيا لا يعنيني الحكم على جدوي التجربة .. ولكن الاستمتاع بها وبتلك المساحة المسحورة التي يمكنك من خلالها اخراج ما بداخلك من كلمات وافكار تضج بها رأسك أحيانا
    وان تجد كائنات تشبهك من قريب او بعيد .. ربما تحاول هي الأخرى ان تجد مساحة لعقلها ليتنفس
    في عالم نخلقه بأيدينا لنعيش فيه بضع ساعات
    باختياراتنا
    لنحتمل مشقة عالم لم نختر أغلب مفرداته

    بس ايه سبب الشك المفاجئ من جدوى التدوين؟

    ReplyDelete
  6. من الفكر:)
    إذاً يجب على النظر حولى للتأكد من شخصية كل فتاه وسؤالها أنت بلوستون؟؟ لو سمحتى البطاقة:)

    التشكك سببه الحداثة فى عالم التدوين إضافة إلى أن فكرة الانفصال عن الواقع وخلق عالم زائف تشكل إغراء وفخ قد يستحوذ على وقت وجهد فى إقامة علاقات إفتراضية من الأولى توجيه نحو الحياة الواقعية

    وعلى الناحية الأخرى فأن التعرف على مجموعة من الاشخاص والافكار المميزة فى اطار من الحرية والانطلاق فى التعبير بطريقة غير متاحة فى أرض الواقع بشكل إغراء يصعب مقاومته

    ReplyDelete
  7. طيب انت اللي حولت الموضوع لمناقشة فلسفية اهو مش أنا :))
    لماذا لا تستمتع باللعبة قدر الإمكان؟
    تجربتي الشخصية ؟ مكاسب حقيقية .. عالم افتراضي تتبادل فيه الافكار وتطوف بألوان من الفكر وعالم متنوع بحرية قلما تجدها في العالم المادي
    بعض العلاقات انتقلت من العالم الافتراضي للواقعي وشكلت صداقات حقيقية اعتز بها بدرجة كبيرة جدا ... فبعدما تقابلت العقول حدث اللقاء الواقعي ووجدت المساحات المشتركة وصار لي أصدقاء حقيقيون واقعيون .. من لحم ودم .. وفكر أيضا

    وهو أمر لو تعلم عظيم

    هذا أي لا يمنع حدوث عثرات ومعوقات ومواجهة نفوس وشخصيات مشوهة تلجأ للعالم الافتراضي للاختباء ولكني أيضا استفدت من هؤلاء وتعلمت الكثير

    هناك متعة حقيقية في ان ترى عقل شخص قبل مواجهة عينيه
    ثم لقاء واقعي ان حدث لتطابق ما رأيته بعقلك وما تراه عينيك .... متعة وخبرة حياتية مثيرة

    لعبة

    استمتع بها طالما هي متاحة ومجانية وحرة
    قبل ان تخصخصها الدولة
    او تنشئ نقابة للمدونيين :)

    ReplyDelete
  8. كلامك حقيقي ويحمل كثير من أسباب دخولى هذا العالم التدويني

    ولكن أيضاً إنطباعي أن هذا الأمر يستنفذ جهد كبير كما يستلزم جلد ومصابرة للإستمرارية وهى أمور قد لا أتصف بها

    كما أن التسأول حول الهدف كان أول ما دونت فى البيان رقم واحد
    تقدري تقولى من يوم ما دونت وانا باقدم رجل واخر رجل:)

    تحويل الحوارات إلى مناقشات فلسفية أحد عيوبي الكثيرة:)

    ReplyDelete
  9. لا تحف لن اتهمك بالسفسطة :)
    تحويل الامور إلى مناقشات فلسفية متعة عقلية أخرى
    فكر برضه :)

    نصيحة: في الأمر ما يستحق على الأقل من تجربتي الشخصية

    ReplyDelete
  10. أكرة السفسطة
    المناقشة الفلسفية يمكن تسميتها رياضة ذهنية كما كنت اسميها فى السابق فى نقاشاتى مع صديقة

    اما السفسطة فهى سخافات ذهنية لاهدف لها

    ReplyDelete
  11. موافقة تماما ..
    احيانا افعلها بفعل الملل :)

    ReplyDelete
  12. أعترف تكون مناسبة أحياناً كسلاح استفزازي او من اجل الغلاسة:)

    ولكن ليس فى مناقشة جدية:)

    ReplyDelete
  13. واحيانا حينما لايكون هناك ما تفعله او تقوله
    فقط ترغب في قتل الوقت
    ومزاج شخص آخر :)

    ReplyDelete
  14. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  15. المناقشات في حد ذاتها جدية كانت أو لا هي هدف
    فطالما أن أحد الطرفين لا يسعى لاقناع الاخر فالمتعة متوفرة والفائدة مضمونة

    ReplyDelete
  16. اعتقد ان التعليقات حازت اهتمامى اكثر من البوست
    ارى ان العالم الافتراضى هو العالم الحقيقى للذات او الوجود العقلى
    بسبب انحسار التعاملات فى الواقع فى احاديث استهلاكيه ثنائيه البعد
    سواء لعدم استعداد الاطراف الاخرى للخوض فى مناقشات او رياضه ذهنيه كما ذكرت
    بالاضافه الى قيود اخرى اجتماعيه و شخصيه قد تعوقنى مرات عديدة من الخوض فى نقاش جدلى
    -----
    اعلم انى بعض الاحيان سفسطائى
    و افعل ذلك استفزازا لبعش الاشخاص او العقول التى اشعر بانها منغلقه على افكارها او لا تعطى مساحه لقبول مبداء الاختلاف فألجا الى الصدمات او الاسئله الجدليه المشككه
    فقط اثنين من المدونين الافتراضيين التقيت بهم فى العالم الحقيقى و اصبحوا بحق اشخاص مميزين اعرفهم
    -------------------

    ReplyDelete
  17. Blank-Socrate
    ساقوم بحذف البوست والإبقاء غلى التعليقات إذاً:)
    اتفق معك أن التدوين مبعث للتحرر ولكن هذا التحرر قد يكون أكثر مما ينبغى ما يجعلك تبوح بما كان من الافضل الاحتفاظ به...

    ReplyDelete